7.12.10

فيلم ابن بابل إدانة لنظام صدام وأبطاله واقعية


قال الفنان العراقي محمد الدرادجي مؤلف ومخرج فيلم «ابن بابل»، الــذي يشارك به في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والثلاثين: إن هدفه الأساسي من فيلمه هو توضيح ما فعله صدام حسين من إجرام ووحشية مع العراقيين ومع الأكراد تحديدا، وإبراز بشاعة المجازر الجماعية، التي كان قد ارتكبها نظامه الفاشي.
وعلق قائلا: لذلك حقق الفيلم رد فعل جيدا على كل المستويات الفنية والجماهيرية، وعرض في 40 مهرجانا عربيا ودوليا، وحصل على 16 جائزة دولية. بحسب صحيفة «المصري اليوم».

وأوضح الدرادجي أنه تعمد اختيار ممثلين غير محترفين، وليست لهم أي علاقة بالسينما، كما أن أبطال فيلمه هم أشخاص واقعيون، ومروا بالظروف نفسها التي تعرضت لها شخصيات فيلمه.
حيث قال الدرادجي ـ خلال الندوة الخاصة التي عقدت للفيلم: «اخترت أشخاصا يمثلون للمرة الأولى في حياتهم، لم يعرفوا من قبل «يعني إيه سينما وعمرهم ما شافوا سينما في حياتهم».
وأكد الدرادجي أن بطلة فيلمه قد تعرضت من قبل للاعتقال في السجون الأميركية في العراق.
وأضاف: «أبطال فيلمي شخصيات واقعية تقترب من فكرة الفيلم، فمثلا السيدة التي لعبت دور البطلة العجوز، هي بالفعل سيدة فقدت زوجها، وتبحث عنه منذ 22 عاما، واعتقلت أكثر من مرة بسبب بحثها الدائم عنه.
كما أن الطفل ـ بطل الفيلم ـ الذي قام بدور أحمد، هو طفل فقير بسيط قابله مصادفة في حفل موسيقي في منطقة كردستان، وشعر بأنه مناسب جدا للشخصية».
يذكر أن الندوة بدأت متأخرة عن موعدها ولم تحظ بالحضور الكافي، نظرا لعدم الإعلان أو التنويه عنها، بالإضافة إلى تأخر موعدها، كما أسهم في قلة الحضور غياب جميع ممثلي الفيلم العراقيين، الأمر الذي دعا محمد الدرادجي ـ مؤلف ومخرج الفيلم ـ للكشف عن أن غياب الممثلين العراقيين بسبب رفض السفارة المصرية ببغداد إعطاءهم تأشيرات للدخول إلى مصر، وقال إنه لا يعلم حتى الآن أسباب هذا الرفض الغريب وغير المبرر من قبل السفارة المصرية.

No comments:

Post a Comment