7.8.10

أردنية ترتدي ثوباً من الخس


شهد الدوار الأول في جبل عمان الاحد ، حدثا غريبا على المجتمع الأردني ، حين حاولت فتاة السير في شارع الرينبو مغطاة بـ"أوراق خس" ألصقت على جسدها وحاملة لافتة مكتوبا عليها "دع حب الغذاء النباتي ينمو لديك" ، حيث قامت الأجهزة الأمنية باعتقال الفتاة فور مباشرتها السير في الشارع.

وقد منعت قوات الأمن اقامة "فعالية سيدة الخس" ، كون الفعالية غير مرخصة بحسب مصدر أمني ، حيث كانت "سيدة الخس المحجبة" تحمل رسالة نباتية.

ووفقا لما ورد بجريدة "الدستور" الأردنية أحدث عرض "فتاة الخس" التي كانت ترتدي غطاء الرأس ، أزمة سير خانقة في منطقة الدوار الأول ، فيما توجه عشرات المواطنين ورجال الإعلام إلى المنطقة لمشاهدة العرض الغريب من نوعه.

وتبين أن فتاة الخس كما أسماها بعض الحاضرين ، ناشطة من منظمة "بيتا" "الناس من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات" ، وقد وجدت من يساندها من المواطنين لأسباب مغايرة تتعلق بأوضاعهم الاقتصادية التي تحول دون تمكنهم من شراء اللحوم.

وقال المتطوع في المنظمة محمد قبيلات:" إنه تم توقيف الفتاة لفترة من الوقت قبل ان يتم الافراج عنها"، مشيرا إلى أن افراد المنظمة الذين حضروا إلى عمان غادروا المملكة إلى مصر.

واضاف أن خطأ في الاجراءات كان السبب في توقيفها ، موضحا أن المنظمة اعتمدت الية تبليغ الجهات المختصة من خلال الهاتف ولم تحصل على الموافقة الخطية من المحافظ، كما هو منصوص عليه في القانون.

وبين المتطوع أن الرسالة الموجهة إلى الاخرين هي ضرورة التوقف عن قتل الحيوانات من اجل الطعام والتوجه عوضا عن ذلك الى النباتات ، ما يعمل ، وفق قوله ، على معالجة مشاكل بيئية بالاضافة إلى التحكم باسعار اللحوم المباعة للمستهلكين عن طريق المقاطعة التي أثبتت نجاعتها في تخفيض الاسعار.

 ناشدت فتاة الخس الناس طي الماضي وفتح ورقة جديدة والاتجاه للغذاء النباتي ، مضيفة أنه مع توفر العديد من الاختيارات الشهية البديلة عن اللحوم، أصبح في غاية السهولة التمتع بأكل لذيذ دون التسبب بمعاناة الحيوان.

وكانت منظمة "بيتا" المنظمة للحدث قالت في بيان وزعته:" إن استهلاك اللحوم والبيض ومنتجات الألبان السبب الأول في التغير المناخي، والمساهم الرئيسي في استنزاف الموارد والتلوث والفقر في العالم".


No comments:

Post a Comment