6.12.10

بعض الغرائب عن أسرار جمال المرأة، من العصور القديمة

- كانت السيدات في الشرق الأوسط يضعن الرصاص المطحون، الذي يسبب التسمم، على الرموش والحواجب والجفون.

2- قديما في بابل، كان شعر الوجه غير المرغوب به يغطى بالرمل ويزال بحجر الخفاف الخام.

3- كانت المرأة في إنكلترا الإدواردية تبتلع وهي مسرورة الدودة الشريطية للحفاظ على رشاقتها. فالطفيليات تهضم معظم الأطعمة التي تأكلها.. وتدمر صحتها أيضا.

4- أكل الزرنيخ كان يعتبر وسيلة أخرى لتحقيق الجمال بين النساء الإنكليزيات. فهذا السم القاتل الذي استخدم في القرن التاسع عشر، كان يمنح البشرة توهجا مثيرا.. ويقصر العمر أيضا.

5- للحصول على خصلات شقراء جميلة في الشعر، كانت نساء البندقية يقمن بصب بول الأسد على ضفائرهن قبل الجلوس خارجا في
الشمس.

6- النساء الرومانيات كن يفركن الطحلب البني على وجوههن مثل الروج، ولم يكن هذا مضرا، الا أنهن كن يفركن وجوههن أيضا بمسحوق أبيض مصنوع من الرصاص، ما جعلهن عرضة للموت البطيء نتيجة التسمم بالرصاص.

7- قديما كانت الإيطاليات يستخدمن مادة البلادونات القاتلة ويضعنها على العيون لتعزيز جاذبيتها. فالسم يوسع بؤبؤ العين، ويجعل النظرات تبدو متوهجة.

8- السيدة العربية تحب الشعر الأملس والبراق، لذلك استخدمت بول الإبل لغسل الشعر فيه.

9- في إنكلترا كانت الملكة إليزابيث الأولى تطلي شفتيها بلون أحمر مستخرج من البق، وتسحق الحشرات وتفرك بها فمها للمعان أحمر مميز.

10-طلاء الوجه بمسحوق الرصاص الأبيض كان له شعبية أيضا لدى الملكة إليزابيث في ذلك الوقت.. مما سبب وفيات سابقة لأوانها لعدد من حسناوات القرن السادس عشر.

11- الجميلة كليوباترا صنعت عجينة من روث التمساح وحليب الحمار للمحافظة على بشرتها جميلة ولتحميها من حرارة مصر.

وتتوالى الغرائب، فالراقصات اليابانيات استخدمن روث الطيور لبشرتهن، والنبيلات البريطانيات استخدمن الثقاب المحترق كماسكارا لتجميل عيونهن، والصينيات حلقن حواجبهن ومن ثم وشمنها، بينما لجأت الاميركيات السوداوات إلى أمشاط الشعر الساخنة لتنعيم شعورهن.

هذه ليست سوى بعض من الأساليب القاسية التي استخدمتها المرأة لتحقيق معايير الجمال التي ابتليت بها منذ الحضارات القديمة وحتى اليوم.

سعي دائم

الناس هم في بحث دائم عن طرق للحفاظ على بشرة شبابية وصحية، لكن البعض يذهب لتحقيق ذلك بعيدا جدا، وفيما يلي بعض الأمثلة:

1 - المشيمة

المشيمة تربط الأم بالجنين، تحميه وتغذيه وتسمح أيضا لنفايات الجنين أن يتم تصريفها. والآن، تجري تصفية وتنقية مشيمة الإنسان والبقر لاستخدامها في عديد من منتجات العناية بالبشرة.

وتحتوي المشيمة على الفيتامينات والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة، وترطب البشرة وتحسن من مرونتها. ومع ذلك، فهي أيضا غنية بالهرمونات، واستخدامها يمكن أن يسبب نمو ثدي سابق لأوانه لدى الاطفال الصغار.

2 - حلزون الوحل

بعض الشركات تقوم بإضافة حلزون الوحل المنقى إلى منتجاتها، فهو يحتوي على آلانتوين، وهي المادة التي تجدد صدف الحلزون عندما يتعرض لأضرار. وعندما توضع على البشرة، يقال إنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات. وبالإضافة إلى ذلك، من المفترض أن تجعل البشرة أكثر إشراقا ومرونة، وتحد من ظهور الندبات.

ما رأيك في هذه المكونات؟ وهل أنت على استعداد لتجربتها باسم الجمال، أم أنك متمسكة باستخدام المكونات الطبيعية حتى الآن؟



وسائل بسيطة

الخبر السار هو انك لا تحتاجين إلى الذهاب إلى ذلك الحد للحصول على الجمال، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه الخطوات البسيطة للحفاظ على جمالك وتعزيزه:

للبشرة

• اعرفي نوع بشرتك: الجميع مختلف، فيمكن ان تكون بشرتك جافة أو دهنية أو مختلطة، ولكل نوع من البشرة منتجات محددة له.

• اغسلي وجهك بانتظام: من المهم الحفاظ على بشرتك نظيفة من خلال غسلها بانتظام وترطيبها. وكقاعدة عامة، يجب غسل الوجه مرتين على الأقل في اليوم. كما أنه يفضل إزالة الماكياج عن الوجه قبل النوم ليلا.

• اشربي كثيرا من الماء: شرب الماء بكثرة يطهر البشرة ويرطبها من الداخل إلى الخارج.

• مارسي الرياضة: مثل كل أعضاء الجسم، البشرة بحاجة لأن تبقى نشطة وصحية. والرياضة تعمل على فتح المسام وتزيد من تدفق الدم، مما يحافظ على بشرتك نابضة بالحياة.

• تناولي الأكل الصحي: كل ما تأكلينه يمكن أن يكتشف من خلال بشرتك. فاتباع نظام غذائي عال بالدهون المشبعة والزيوت من المرجح أن يؤدي إلى اصابتك بطفح جلدي، في حين ان تناول الطعام الغني بالمواد الغذائية المفيدة سوف يساعد في تنظيف بشرتك والحد من ظهور حب الشباب.

• امتنعي عن لمس الوجه: من أفضل العادات عدم لمس الوجه من دون داع. فأنت تجمعين بيديك كثيرا من الأوساخ الصغيرة والجراثيم، وعندما تلامس وجهك، فإن المسام سوف تمتص هذه الاوساخ مما يؤدي الى ظهور الطفح الجلدي.

• لا تعبثي بالبثور: من المهم عدم العبث بالبثور التي على الوجه حتى لا تترك أثرا وبقعا داكنة على البشرة. وعليك بترطيب البشرة وحمايتها بواسطة المنتجات الطبيعية الصحية.

للشعر

• اعرفي نوع شعرك: اذا كان زيتيا سيحتاج الى استخدام منتجات مختلفة عما إذا كان جافا. كثير منا يسبب الضرر لشعره، بسبب العلاجات الكيميائية والمكونات المضرة في منتجات الشعر. أدوات تسريح الشعر الساخنة أيضا يمكن أن تسبب الضرر عندما تستخدم في كثير من الأحيان.

• استخدمي المنتجات الطبيعية التي توفر الرطوبة والتنظيف اللطيف: بعض من أفضل المكونات الطبيعية هي الزنك وزيت الجوجوبا، وهي تعمل بشكل جيد على جميع أنواع الشعر. الزنك يعتبر منظفا لطيفا ومرطبا، وزيت الجوجوبا يشبه إلى حد بعيد الزيت الطبيعي الموجود على الشعر وفروة الرأس. وهو يعتبر أيضا علاجا ممتازا للشعر التالف والجاف.

• لا تهملي فروة الرأس: الشعر الجميل والصحي يبدأ من فروة الرأس. اذا كانت فروة رأسك تعاني من القشرة أوالحكة، فإن شعرك لن يبدو بأفضل حالاته. يجب اختيار المنتجات الصحيحة التي تساعد على خلق توازن الزيت على فروة الرأس، فهذا سوف يساعد على تجنب المشاكل فيها.

• قصي الشعر بانتظام: جميع أنواع الشعر يجب أن تقص بشكل منتظم. فالتشذيب يأخذ من نهاية الانقسام، ويمنع تشابك الشعر وتضرره. ويجب غسل الشعر بعناية وتجفيفه، مع استخدام الأصابع لفرك الفروة بلطف عند غسل الشعر. فمن الممكن ان يؤدي فركها بشدة إلى إتلاف الشعر وكسره. التعامل مع الشعر بشكل جيد يجعله يبدو بشكل جيد.

• اعتني بتجفيف شعرك: أفضل طريق لتجفيف شعرك تكون بالضغط بخفة عليه وتجفيفه بواسطة المنشفة. اذا جففته بقوة بالمنشفة، فإنك ستضرين به حتى قبل ان تبدئي بتسريحه. بالاضافة إلى انك ستزيلين بذلك أيضا المواد الكيميائية المهمة من الشامبو.

• تأكدي من استخدام الفرش التي تناسب نوع شعرك وطوله: يفضل استخدام فرش بنهايات مدورة لمنع الضرر. مشطي الشعر بلطف وعند الضرورة فقط.

• تأكدي من تناول ما يكفي من البروتين: بما أن محور الشعر يتكون من بروتين يسمى الكيراتين، فان اتباع نظام غذائي منخفض البروتين يسبب الهشاشة للشعر. أنت بحاجة على الأقل من 2 الى 3 حصص يوميا من البروتين (التوفو، حليب الصويا، الفول، البازلاء، المكسرات، وزبدة الفستق) حتى يستفيد الشعر ويصبح صحيا.

لجسم رشيق

• احذري الوجبات السريعة: كثير من الناس يعتقدون أن هذا الغذاء يجعلهم سعداء. صحيح أنه قد يبعث على الارتياح لدى البعض، لكن بمجرد الانتهاء منه سيكون هناك شعور بالذنب. فهل تفضلين أن تكوني سعيدة لمدة 10 دقائق او لبقية حياتك؟

• كافحي الرغبة الشديدة في الاكل: في كل مرة تفكرين فيها بالطعام، حاولي ابعاده عنك برسم صورة مثالية لذاتك، واستمري في هذا التفكير لمدة لا تقل عن 2 أو 3 دقائق. ثم اسألي نفسك: «هل أود ان يكون وزني مثاليا اليوم، أو هل أود تناول وجبة وأشعر بانها سيئة بعد ذلك»؟

• لا تنسي الرياضة: من الضروري المشي او الركض أو لعب الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا، 3 إلى 5 أيام في الأسبوع.

• تناولي الطعام بعقلانية: لا تجوعي نفسك، فهذا سوف يشعرك بعدم السعادة، ويدفعك كذلك إلى الإفراط في تناول الطعام لاحقا.

1 comment: