18.11.10

علماء بريطانيون يقتربون من تطوير جهاز طاقية الإخفاء

قال فريق من الباحثين البريطانيين انهم اقتربوا بالفعل من اختراع جهاز تقني مشابه لذلك الجهاز الذي سبق وأن ظهر في فيلم الخيال العلمي الشهير (ستار تريك)، والذي كان يسمح للأشخاص بالاختفاء ثم معاودة الظهور في غمضة عين بمكان مختلف او مايسمونه «طاقية الاخفاء».

وقال علماء الفيزياء في هذا الصدد إنهم تمكنوا من إثبات أنه من الممكن التلاعب في المكان والزمان، بطريقة يمكن أن تختفي من خلالها أحداث بأكملها عن الأنظار. وهو ما يعني في نهاية المطاف أنه قد باتت هناك إمكانية لجعل شخص ما يبدو وكأنه يقفز من مكان إلى آخر، بحيث تكون المسافة التي تفصل بين الموقعين غير مرئية للعين المجردة.

وأوضح الباحثون أن هذا الجهاز الجديد، الذي يعرف بـ «عباءة المكان والزمان»، يستخدم الفيزياء لمعالجة الضوء، بحيث يتم قص «الأحداث» في الحياة الحقيقية تماما مثلما يمكن للمحرر أن يقوم بقص المشاهد من بكرة أحد الأفلام. ورغم أن الجهاز يبدو وكأنه ضرب من ضروب الخيال، إلا أن العلماء في امبريال كوليدج في لندن أثبتوا أنه (أي الجهاز) قد يعمل من الناحية النظرية ـ على الأقل للحظات زمنية قصيرة للغاية.

وإضافة إلى كون الجهاز الجديد واحدا من الأحلام التي طالما راودت الأشخاص المولعين بالبحوث العلمية، فإنهم يعتقدون أن الفكرة من الممكن أن تستخدم أيضا في منح الحواسيب القدرة على العمل بشكل أسرع وأكثر قوة. من جهته، قال البروفيسور مارتن ماكول، العالم الرئيسي في هذا الجهد البحثي الجديد، إن التقنية عملت من خلال تقسيم أشعة الضوء التي تتجه نحو العين. وعن طريق تسريع الجزء الأمامي من الأشعة، ثم إبطاء الجزء الخلفي، تكون هناك إمكانية لخلق فجوة يمكن ملؤها بحدث أو عمل ما.

No comments:

Post a Comment