22.11.10

انتبهي .. «الدراية» تؤخر طفلك عن المشي


كثير من الأمهات قد يعتبرن أن "الدراية أو المشاية" من أفضل الألوان لتعلم الصغار المشي وأفضل وسيلة من أجل تعليمهم الوقوف، ولكن في الوقت الراهن أثبتت الدراسات أن "مشايات" الأطفال تعوق الطفل عن المشي، حيث ان كثيراً من الدول حظرت بيعها لآثارها السلبية مثل كندا.

وحول هذه الدراسات وهذا القرار علق أستاذ طب الأطفال بجامعة "القاهرة" الدكتور "وائل لطفي" بأن النمو الطبيعي للطفل يجعله يقف بمفرده عند بلوغه الشهر العاشر من عمره حتى العام الأول، كما إنه يستطيع المشي بمفرده في الفترة من عمر سنة حتى عام ونصف العام، وذلك وفق ما ورد بجريدة "الأهرام"‏.

كما ان استخدام المشاية قد يؤدي إلى تقوس الساقين إذا كان وزنه زائداً، موضحا أن الدراسات توصلت إلى أن الأطفال الذين استخدموا "المشاية" تأخروا عن أقرانهم في الزحف والوقوف والسير بمفردهم، كما انهم يسيرون على أصابع الأرجل بدلاً من القدمين عندما يبدؤون المشي، مشيرا إلى أنها تعوق تطور العضلات التي تساعد الطفل على الحركة وتزيد من مخاطر الإصابات.

ومن هذا الجانب تبين أن "الدراية" قد تعوق نمو الأطفال الجسماني والذهني وتجعلهم أقل ذكاء من أقرانهم الذين تدربوا علي المشي بطريقة طبيعية‏، وقد أرجع الباحثون ذلك إلى أن "المشاية" المزودة بعجلات ومنضدة صغيرة تحول دون رؤية الأطفال لأقدامهم وهي تتحرك، ‏وبالتالي تحرمهم من التغذية البصرية.

لذلك نصح الأطباء في وضع الطفل في كرسي ثابت أو سرير الألعاب ذي الأسوار الشفافة ليتحرك بداخله بسهولة ويحاول الوقوف والتحرك دون خوف عليه.

No comments:

Post a Comment