15.10.10

تناول الجمبري مع حبة فيتامين سي واحفر قبرك بيدك..!

أثارت وفاة غامضة لسيدة في تايوان العديد من علامات الاستفهام، خاصة مع وجود علامات نزيف من الأنف والفم والأذن، وشخصت الحالة مبدئياً على انها وفاة بسبب تسمم الزرنيخ، ولكن الغريب فى الموضوع انه كيف دخلت هذه المادة الى جسد المرأة...!!

المعروف أن هذه المادة حتى تؤدى للوفاة لابد وأن تدخل جسم الإنسان بكميات كبيرة، وكانت المفاجأة التى كشفها احد الاطباء أن السيدة تناولت كميات كبيرة من الجمبري في وجبة العشاء، ولكن حتى الان ليس هو المتهم الرئيسي فى الموضوع، إذ كانت هناك مفاجأة أخرى وهى ان السيدة تناولت جرعتها اليومية من فيتامين سي قبل الوجبة، وهنا كانت العلة...!!

كلنا ندرك التفاعلات التى تحدث عند تناول اكثر من دواء، ايضاً هناك قدر من التفاعل يحدث فى جسم الإنسان عند تناوله لأطعمة متنوعة، ولكن ليس بالحجم الذى يؤدى للوفاة الا فى حالات نادرة، وفى حالة السيدة، تمت عملية كميائية بين فيتامين سي مع مركب الزرنيخ والبوتاسيوم الموجود بكميات عالية في الجمبري أدت للوفاة فى النهاية...!!

ويرجع وجود مادة الزرنيخ فى الجمبري والمأكولات البحرية بنسب عالية لتلوث المياة والاطعمة التى تتناولها تلك الكائنات بهذه المادة القاتلة، والتى ارتبطت مع مادة البوتاسوم الموجودة فى اللحم على هيئة مركب.

أما عن علاقة فيتامين "سي" بالموضوع :فانه عادة لايتفاعل مع الزرنيخ ليتكون مركب آخر ذو سمية، إنما ماحدث عبارة عملية تحرير للزرنيخ فقط قام بها الفيتامين بوسطه الحمضي للمركب، لتصبح المادة القاتلة فى صورة حرة تسمي اكسيد الزرنيخ بعد انفصاله عن البوتاسيوم.ووجود الزرنيخ فى جسم الإنسان فى صورته الحرة يسبب التسمم بشكل مباشر.

و يعتبر فيتامين سي احد المغذيات التى تساعد جسم الإنسان على التخلص من السموم، ولكن علاقته بما حدث علاقة غير مباشرة والسبب فيها التلوث.

No comments:

Post a Comment